الوكيل البحري

لماذا تستثمر في الوكيل البحري ؟

largest-importer
تعظيم القيمة المضافة من قطاع الخدمات اللوجستية من خلال تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي وتطوير المناطق اللوجستية والمناطق الاقتصادية الخاصة
largest-importer
تربط المملكة العربية السعودية 3 قارات، مما يمنح المملكة دورا محوريا في التوزيع على معظم الأسواق الرئيسية في العالم
largest-importer
طلب مستدام على العديد من السلع والصناعات, كما أن حجم الطلب مدعوم بالمشاريع العملاقة لرؤية 2030 ونمو وتوطين العديد من الصناعات بالإضافة الى برامج المحتوى المحلي للشركات الوطنية الرائدة
largest-importer
حصدت العديد من الموانئ السعودية تصنيفات متقدمة في مؤشر أداء موانئ الحاويات (CPPI) لقياس الأداء التشغيلي للموانئ في عام 2021، وتصدر ميناء الملك عبد الله وميناء جدة الاسلامي الموانئ السعودية بحصولهما على المركز الأول والمركز الثامن عالميا

رحلة المستثمر

١.
١.
إصدار السجل التجاري
٢.
٢.
تسجيل المنشأة
٣.
٣.
التقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيلية
٤.
٤.
سداد الرسوم بعد الموافقة على طلب الرخصة
٥.
٥.
بدء عمليات التشغيل
١.
١.
التقدم للحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي
٢.
٢.
إصدار السجل التجاري
٣.
٣.
تسجيل المنشأة
٤.
٤.
التقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيلية
٥.
٥.
سداد الرسوم بعد الموافقة على طلب الرخصة
٦.
٦.
بدء عمليات التشغيل

إصدار السجل التجاري

يتعين عليك التقدم بطلب إصدار السجل التجاري من وزارة التجارة لممارسة الأنشطة التجارية.

الشروط:

  • ألا يقل العمر عن 18 سنة.
  • ألا يكون موظفًا حكوميًا.
  • ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال سعودي.
  • أن يكون السجل الرئيسي قائم في حال كان الإصدار لسجلٍ فرعي.
  • لا يشترط إصدار سجل فرعي إذا كان بنفس النشاط وبنفس المنطقة الإدارية.

مدة تنفيذ الخدمة:

فوري.

رسوم الخدمة:

  • 200 ريال سعودي للسجل الرئيسي.
  • 100 ريال سعودي للسجل الفرعي.

تسجيل المنشأة

تسجيل المنشأة لدى كل من:

  1. هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
  2. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكذلك
  3. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المستندات المطلوبة:

  • السجل التجاري
  • عقد تأسيس المنشأة (للشركات فقط)

التقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيلية

يتعين عليك الحصول على الرخصة التشغيلية على موقع الهيئة العامة للموانئ أو منصة (مراس)

المستندات المطلوبة:

  • سجل تجاري
  • التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل
  • هوية المدير/المدراء حسب السجل التجاري
  • دفع المقابل المالي لإصدار وتجديد الترخيص
يجب أن تكون جميع المستندات المطلوبة سارية المفعول وقت تقديم الطلب بما تتوافق مع مدة صلاحية الترخيص

سداد الرسوم بعد الموافقة على طلب الرخصة

بعد أن تتلقى إشعار الموافقة على الترخيص ، ينبغي عليك دفع رسوم رخصة التشغيل ليتم إصدارها على الفور.

رسوم طلب الرخصة:

30,000 ريال سعودي

الإطار الزمني:

يومان عمل

بدء عمليات التشغيل

لبدء العمليات في ميناء معين، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المطلوبة الى إدارة الميناء. بالإضافة إلى ذلك، هناك شروط ومتطلبات يجب توافرها عند ممارسة أعمال الوكيل البحري مثل تقديم ضمان بنكي بمبلغ خمس مئة ألف ريال سعودي (500،000) لصالح إدارة الميناء المراد مزاولة النشاط فيه. الضمان المصرفي غير قابل للإلغاء وغير مشروط وبدون قيود، وفترة صلاحيته تمتد الى حد انتهاء فترة الترخيص بالإضافة الى 3 شهور اضافية تبدأ بعد ذلك.

التقدم للحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي

يتعين عليك تقديم طلب الحصول على رخصة الاستثمار الأجنبي من وزارة الاستثمار

الرسوم:

  • 12,000 ريال سعودي لأول سنة
  • 62,000 ريال سعودي في السنة للسنوات التالية

الإطار الزمني:

يوم عمل

المستندات المطلوبة:

  • تسجيل تجاري من بلد المستثمر
  • القوائم المالية من العام الماضي
  • كلا الوثيقتين يجب ان تكون مصدقة من السفارة السعودية و وزارة الخارجية في بلد المستثمر

إصدار السجل التجاري

يتعين عليك التقدم بطلب إصدار السجل التجاري من وزارة التجارة لممارسة الأنشطة التجارية.

الشروط:

  • ألا يقل العمر عن 18 سنة.
  • ألا يكون موظفًا حكوميًا.
  • ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال سعودي.
  • أن يكون السجل الرئيسي قائم في حال كان الإصدار لسجلٍ فرعي.
  • لا يشترط إصدار سجل فرعي إذا كان بنفس النشاط وبنفس المنطقة الإدارية.

مدة تنفيذ الخدمة:

فوري.

رسوم الخدمة:

  • 200 ريال سعودي للسجل الرئيسي.
  • 100 ريال سعودي للسجل الفرعي.

تسجيل المنشأة

تسجيل المنشأة لدى كل من:

  1. هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
  2. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكذلك
  3. المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المستندات المطلوبة:

  • السجل التجاري
  • عقد تأسيس المنشأة (للشركات فقط)

التقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيلية

يتعين عليك الحصول على الرخصة التشغيلية على موقع الهيئة العامة للموانئ أو منصة (مراس)

المستندات المطلوبة:

  • سجل تجاري
  • التسجيل في الهيئة العامة للزكاة والدخل
  • هوية المدير/المدراء حسب السجل التجاري
  • دفع المقابل المالي لإصدار وتجديد الترخيص
يجب أن تكون جميع المستندات المطلوبة سارية المفعول وقت تقديم الطلب بما تتوافق مع مدة صلاحية الترخيص

سداد الرسوم بعد الموافقة على طلب الرخصة

بعد أن تتلقى إشعار الموافقة على الترخيص ، ينبغي عليك دفع رسوم رخصة التشغيل ليتم إصدارها على الفور.

رسوم طلب الرخصة:

30,000 ريال سعودي

الإطار الزمني:

يومان عمل

بدء عمليات التشغيل

لبدء العمليات في ميناء معين، ستحتاج إلى تقديم جميع المستندات المطلوبة الى إدارة الميناء. بالإضافة إلى ذلك، هناك شروط ومتطلبات يجب توافرها عند ممارسة أعمال الوكيل البحري مثل تقديم ضمان بنكي بمبلغ خمس مئة ألف ريال سعودي (500،000) لصالح إدارة الميناء المراد مزاولة النشاط فيه. الضمان المصرفي غير قابل للإلغاء وغير مشروط وبدون قيود، وفترة صلاحيته تمتد الى حد انتهاء فترة الترخيص بالإضافة الى 3 شهور اضافية تبدأ بعد ذلك.

ممكنات القطاع

القطاعات الأخرى

التعدين

الصناعة

الخدمات اللوجستية

الطاقة