تعظيم القيمة المضافة من قطاع الخدمات اللوجستية من خلال تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي وتطوير المناطق اللوجستية والمناطق الاقتصادية الخاصة
تربط المملكة العربية السعودية 3 قارات، مما يمنح المملكة دورا محوريا في التوزيع على معظم الأسواق الرئيسية في العالم
طلب مستدام على العديد من السلع والصناعات, كما أن حجم الطلب مدعوم بالمشاريع العملاقة لرؤية 2030 ونمو وتوطين العديد من الصناعات بالإضافة الى برامج المحتوى المحلي للشركات الوطنية الرائدة
حصدت العديد من الموانئ السعودية تصنيفات متقدمة في مؤشر أداء موانئ الحاويات (CPPI) لقياس الأداء التشغيلي للموانئ في عام 2021، وتصدر ميناء الملك عبد الله وميناء جدة الاسلامي الموانئ السعودية بحصولهما على المركز الأول والمركز الثامن عالميا
الإنشاء المخطط لمناطق لوجستية متكاملة حيث تُسهم في تقديم خدمات لوجستية عالية الكفاءة تُواكب خطط التنمية الوطنية، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
العمل على التطوير المستمر والتحديث للتشريعات التنظيمية الحالية لتحسين أداء المراكز اللوجستية.
العمل على توسيع شبكة النقل من خلال
1. فتح خمس (5) خطوط مباشرة لشحن وتصدير المنتجات الوطنية واستقطاب حصة سوقية إضافية.
2. تطوير موانئ البحر الأحمر بسعة 35 مليون حاوية لتصبح مركزًا للتجارة العالمية.
تعزيز القدرة التنافسية لموانئ المملكة والمساهمة في زيادة الامداد وزيادة العمليات اللوجستية وتسريع اجراءات الحركة التجارية للموانئ، من خلال تسهيل اجراءات العبور والتفتيش والسماح باستخدام القطاع الخاص للقيام بمهام تتعلق بأمن الموانئ تحت المظلة التنظيمية للهيئة العامة للموانئ، بعد تعديل حدود النظام الأمني ولائحته التنفيذية.
تحسين إجراءات الاستيراد والتصدير والعمل على تقليل الوقت اللازم للاستيراد والتصدير.